العرض في الرئيسةعربية ودولية

أنباء عن دور روسي في كشف انقلاب تركيا والاقالات تمتد إلى الاستخبارات وسلك التعليم ومعلومات حول توتر علاقة أنقرة بالرياض

يمنات – وكالات

تتردد في الاوساط الدبلوماسية في انقرة سيناريوهات كثيرة حول الانقلاب العسكري الاخير ابرزها ان الاستخبارات الروسية ابلغت نظيرتها التركية بالاستعدادات العسكرية التي سبقت الانقلاب، مما ادى الى التحرك المبكر لإجهاضه.

وقالت المصادر نفسها ان الاستخبارات الروسية تملك اجهزة اتصال ورصد وتنصت متقدمة جدا في قاعدة حميميم في شمال سورية، وقد تكون هذه الاجهزة هي التي رصدت تحركات الانقلابيين.

و تحدثت المصادر عن وجود ازمة صامتة بين المملكة العربية السعودية والحكومة التركية بسبب تقارير تتحدث عن انشطة تجارية قوية لشركات الداعية فتح الله غولن في المملكة الامر الذي يفسر الفتور في العلاقات بين الجانبين.

إلى ذلك أقال جهاز الاستخبارات التركي، الثلاثاء 19 يوليو/تموز 2016، 100 من موظفيه، على خلفية التحقيقات الجارية بشأن محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد، الجمعة الماضي.

و نقل عن مصادر في جهاز الاستخبارات التركي، أن الجهاز أقال 100 موظف، ممن ليس لهم صلاحية الوصول إلى المعلومات الاستخباراتية، لـ “وجود ملفات تحقيق بحقهم”.

و ذكرت قناة “سي إن إن تورك” الاخبارية أن وزارة التعليم التركية أوقفت 15 ألف و 800 موظف عن العمل في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة.

زر الذهاب إلى الأعلى